الحياة برس - قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أن وزير دفاعه في عام 2017 جيمس ماتيس قال له، أن الجيش الأمريكي يعاني من نقص حاد في الذخيرة.
وأضاف ترامب في كلمة له أمام تجمع لأنصاره في ولاية نيو ميكسيكو الاثنين، أنه بعد أسابيع قليلة من تولي منصب الرئاسة قال له ماتيس:" سيدي لا نملك إلا القليل جداً من الذخيرة ".
وحسب ترامب، فإن "هذا الكلام جاء في وقت كان من المحتمل أن يقع فيه نزاع بيننا وبين دول لن أذكر اسمها"، حيث قال له ماتيس: "إذا أمكن الأمر، أجلوا هذا النزاع لأن مخزوننا من الذخيرة شحيح جدا".
ووصف ترامب هذا الوضع بالفظيع، وأضاف: "يجب ألا يسمع أي رئيس أمريكي هذه الكلمات أبدا.. لا أريد أن أعيش مثل هذا الوضع أبدا".
وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن الوضع في مطلع العام 2017 شارف على انعدام الذخائر، وقال: "كان هناك قليل جدا من الذخيرة، ويمكن استخدام عبارة أقوى، لكني لا أريد أن أقول "لم تكن لدينا ذخيرة"، غير أن الوضع كان قريبا من ذلك".
وقال ترامب إنه يتوفر لدى الولايات المتحدة الآن "عدد أكبر من الذخائر والصواريخ والدبابات والمقاتلات النفاثة"، وقال: "عندما أتيت البيت الأبيض، لم تكن 50% من مقاتلاتنا قادرة على التحليق كانت في حالة سيئة والآن لدينا أحسن مقاتلات في العالم، والجميع يريدون شراءها".
واستدرك ترامب قائلاً أنه لا يلوم أحد على ذلك، مشيراً أن هذا الأمر ورثه عن إدارة سلفه باراك أوباما، وإدارة جورج بوش الابن أيضاً الذي سبقه.


المصدر: وكالات + الحياة برس